الصفحة الرئيسية
27 يناير 2018 ( 3780 المشاهدات )
الإعلانات

هل سبق وحدث معك موقف وتذكرت أنه حصل من قبل؟ تعرف على تفسير هذه الظاهرة!


سبق وأن حدث معك موقف وتذكرتي أنه حصل من قبل؟ كأن تدخلي إلى مطعم جديد مع الأصدقاء وتتكرر الأحداث والكلمات، الوجوه وكل شيء! شعور لا يدوم طويلا بل يومض بقوة ثم يتلاشى بعد ثوان مخلفا وارئه حالة من الغموض والإبهام؛ إذ تشتت تفكيرك لفترة وجيزة ثم يتلاشى الأمر برمته.

تسمى هذه الظاهرة بـ “شوهد من قبل” أو المصطلح الشهير “ديجافو” deja vu الشعور الغريب الذي خلقة الفتنة وضجة كبيرة، اتخلف حولها علماء النفس كلغز محير.

أجريت بعض الدراسات على عدة أشخاص مصابين بمرض صرع الفص الصدغي، لأن به العديد من الأعراض المشتركة بالنوبات الأولية لمرض الصرع، وذلك بسبب تعطل العملية الكهربائية لبعض الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في ظاهرة الديجافو. وحسب دراسة أجراها طبيب الأمراض العصبية فابريس باتلومي على 20 مريضا يعانون من الصرع، وجدت الدراسة أن 11? منهم قد حصلت معهم ظاهرة ديجا فو.

أثبت الدراسة أن الأشخاص الذي يمرون من هذه الظاهرة هم الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق اليومي بشكل مكثف، خاصة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، لأن التوتر يساهم في اضطراب منطقة الفص الصدغي، وقام الباحثون في جامعة سانت أندروز في المملكة المتحدة، بجمع 21 متطوعا، للمرور من الماسحات الضوئية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وأظهر الإختبار أن هذه الظاهرة تحدث بسبب تأخر الفص الأيمن من الدماغ عن الآخر، وتلعب عملية النظر دورا كبيرا في هذه الظاهرة حيث تتأخر عين عن أخرى في نقل المعلومة للدماغ مما يحدث خلل في الذاكرة ويشعر الإنسان أنه مر من نفس الحدث، المكان والزمان وهذا ما يفسر ظاهرة الديجافو.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

سر مذكور فى القرآن يجلب لك الرزق بعد 3 ثواني ويجعل الشيطان يبكي ! سبحان الله سخروا منه بسبب بقعة و'قرنين' على جبينه ... لن تصدقوا كيف أصبح شكله اليوم! ريح غضب صرصرا عاتيه تنهى حفله كبيرة فى دبى وسط صراخ النساء وتهد المسرح فوق رؤوسهم أسباب 6 لا تعرفها وراء ارتداء حراس الأمن نظارات سوداء ليست للأناقة فقط .... تعرف عليها