الصفحة الرئيسية
١٤ مارس ٢٠١٩ ( 5020 المشاهدات )
الإعلانات

تم دفـنه بمقابر «أقبـاط» وزو جته عميـلة بالمخابرات.

الفتى الأرستقراطي الوسيم، «جا ن» السينما المصرية وحلم الفتيات في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، الذي اعتزل مبكرًا وهاجر إلى اليونان.. يوسف فخر الد ين، الشقي المُدلل الذي لم يُكن محبا للفن بقدر حبه للبساطة والهدوء.

 

1- اسمه الكامل يوسف محمد فخر الد ين، ولد في 15 يناير عام 1935 بحي مصر الجديدة.

 

2- والده مصري سعودي مسـ لم كان يعمل مفتشًا للري في الفيوم، ووالدته كانت مجرية مسيـ حية متطـ رفة، وهو الشقيق الأصغر للفنانة الراحلة مريم فخر الد ين.

 

3- كان مكـ روهًا من شقيقته وهو صغير، وكانت ترى «مريم» أنه جاء ليأخذ مكانها، خاصةً أنه عندما وُلد نام أولى لياليه في غرفتها ونامت هي في غرفة والدها، وقالت إنها عندما أُصـ يبت بالسـ عال ذات مرة وأمر الطبيب بإبعاده عنها حتى لا تُصيبه العد وى، كانت تنتهز فرصة انشغال والدتها بالأعمال المنزلية وتقترب منه وتسـ عل في وجهه حتى يمر ض ويمـ وت، لكن كل تلك الأمور تغيرت حين كبرت وأحبت أخاها حبا شديدًا.

 

4- كان يبـ كي وهو صغير ظنا منه أن شقيقته ستمـ وت قبله، حيث إنها كانت تكبُره بأربعة أعوام، وبذلك كان يعتقد أنها ستمـ وت قبله بأربعة أعوام أيضًا، لذا كان يبـ كي دائمًا حتى أحبته «مريم».

 

5- حصل على الثانوية العامة عام 1955 ولكنه توقف عن الدراسة الجامعية منذ العام الثاني، ورغم ذلك وتربيته المنغلقة وأسرته المتشددة كان يُتقن 4 لغات.

 

6- بدأ مشواره السينمائي عام 1957، وتقاضى 100 جنيه كأجر، من خلال فيلم «رحلة غرامية»، مع الفنان شكري سرحان وأحمد مظهر وشقيقته مريم فخر الد ين، وشارك «صدفة»، حيث إنه كان مع شقيقته أثناء التصوير، وكان دور شقيقها في الفيلم ما زال شاغرًا، فطلب منه المخرج محمود ذو الفقار، أن يظهر بالفيلم ويأخذ الدور، ووافق وبدأت رحلته.

 

7- لم يكن محبا للفن على الرغم من أن أفلامه تجاوزت الـ100 عمل، كما ذكرت شقيقته في حوار سابق مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج «حمرا».

 

8- شقيقته «مريم» كانت وراء إفسـ اد أخلاقه، وذلك بعدما أحر جه مخرج فيلمه الأول محمود ذو الفقار، بسؤاله عن علاقاته العاطفية وهو يعلم أنه لم يمتلك تجربة واحدة على الإطلاق، حيث شجعته على إقامة علاقة مع جارتهم المطـ لقة، وذهب إليها أثناء غياب أسرتها عن المنزل، ولكنهم عادوا فجأة واضطر إلى المكوث في «البلكونة» وسط أجواء شتوية عاصفة، ورأته شقيقته من النافذة فألقت إليه ببطانية وبات ليلته هناك، وفي الصباح عاد إلى المنزل وهو يلـ عن «أبو البنات»، على حد قولها.

 

9- تز وج عن قصة حب كبيرة من الفنانة الراحلة نادية سيف النصر، والتي عمِلت كعمـ يلة للمخا برات المصرية، أثناء ترأس صلاح نصر لها، حيث قالت «مريم» في مذكراتها، «صلاح نصر، رئيس المخابرات وقتها، أراد أن أنفصل عن زو جي الدكتور الطويل، لجأ إلى حيلة الهدف منها أن أشك بزو جي فلفق له حكاية مع زو جة شقيقي (نادية)، لكن تبين بعد ذلك أن الأخيرة كانت تتعاون مع (نصر) وعميلة للمخا برات».

 

10- كان لرحيل زو جته «نادية» على أثر مصر عها في حا دث سيارة مر وع ببيروت، 27 فبراير من عام 1974، بالغ الأثر السيئ في نفسه، حتى إنه دخل في حالة اكتـ ئاب شديدة.

 

11- أثناء عمله بمسلسل مع الفنان حسن يوسف والفنانة ميرفت أمين، وكان يتم التصوير باليونان، تعرف على «الماكيرة» الخاصة بالفيلم، وكشف الماكير محمد عشوب، في برنامج «ممنوع من العرض»، عبر فضائية «الحياة»، أنه أخبره قبل الانتهاء من التصوير أنه لن يعود إلى مصر، وتز وج من «الماكيرة»، وأضاف: «قال لي هنا حياتي.. أنا ماليش حظ في مصر»، واستقر في اليونان، ولكنه كان يزور مصر سنويا للاطمئنان على شقيقته.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

هل حلمت بشخص ميت؟ تعرف على تفسير رؤية الميت في المنام عـاجل- تسريب لمبارك يهاجم فيه السيسي “مصر مش هيكون لها وجود لو السيسي خد فترة رئاسية تانية” كارثة وصدمة افتتاح أول مطعم يقدم وجبات لحوم بشرية بـ 20 ألف جنية كبر الصورة وشاهد كيف يحضرون اللحم ومن اكله اصنع هذا المشروب واحصل على قوة 24 حصان ! ما سيحدث سيجعلكم تصنعوه كل مرة !