الصفحة الرئيسية
01 مارس 2018 ( 1669 المشاهدات )
الإعلانات

هام جدا - لا تتزوجوا قبل الحديث عن تلك الأمور

عمل المرأة، وموقف كلًا من الشريكين منه

الكثير يملك آراء بعينها تتعلق بعمل المرأة، فبعض النساء يتخرجن ويعملن وينتظرن العريس حتى تتلخص من أعباء العمل، وفي الوقت ذاته هناك بعض الرجال ممكن يعتقدون بأن مكان المرأة الأمثل داخل منزلها، وهناك آخرون ممن يعتقدون بحق المرأة في العمل أو تحقيق ذاتها.
 
 لا يمكن الجزم في أيًا من الأقوال السابقة أصح من الأخرى، طالما أن الطرفين متفقين عليها سواء بعملها أو لا، ولكن تبدأ المشكلة حينما تكون هناك مفارقات في الأولويات من كلا الطرفين.
 
ومن ناحية أخرى قد يطرأ على حياة الزوجين ظرف جديد مثل تطور وظيفة أحدهما مما يزيد العبء، بل وفي بعض الأحيان يكون ذلك الظرف هو أمر سفر، وهنا بالطبع سيكون هناك اختلاف في توزيع المهام، بسبب هذه التغييرات لذلك يجب على الزوجين التحدث بوضوح تام وصراحة حول هذا الموضوع.
 
 
 

كيفية إدارة أموال الأسرة، وهل سيكون هناك مشاركة من قبل الجانبين أم لا؟

يجب التحدث عن طريقة إدارة الأموال قبل الزواج؟، وخاصة وأن ذلك الموضوع في غاية الحساسية، بالرغم من أنه أمر يخص الطرفين سواء كان كلاهما يعمل أم لا.
 
 لذا من هنا يجب توجيه سؤال حول إذا كان لديكم خطة عن كيفية إدارة الدخل الشهري للبيت، مما يترتب عليه المصاريف اليومية، والخطوات طويلة الأمد التي يجب مشاركتها من قبل الجانبين.
 
ويجب طرح سؤال عليكما وهو "هل تحدثتم عن حق الزوجة براتبها أو عن ضرورة مشاركتها في مصاريف المنزل حتى تكون شريكة حقيقية لزوجها؟".
 
 
 

تربية الأولاد

موضوع كبير وشائع يتخلله العديد من الجوانب، بداية من قرار الإنجاب، يجب إتفاق الطرفين حوا إذا كانوا يريدون الإنجاب بعد الزواج مباشرة أم لا؟، لكي يصبحوا مستعدين نفسيًا وماليًا لذلك.
 
ولكن موضوع لن يتوقف عند قرار الإنجاب، فهناك مواضيع أخرى كالتنشئة والتربية واختيار بيئة تنشئتهم، والمدارس التي يودوا ان يدخلوها للأولاد، وهل سيرتادوا مدارس حكومية أم خاص أم دولي؟، خاصة أن المدارس من أكثر الأمور المتعبة فكريًا وماديًا للعائلة.
 
وفي حالة كان الأب والأم مختلفين، فيجب معرفة القواسم المشتركة لتربية الأبناء بطريقة واضحة كي لا يتشتت الأبناء مع اختلاف طرق تربية الأب عن الأم.
 
 
 

ما هي مسؤوليات كلا الزوجين داخل المنزل؟

 سؤال سيُطرح دون إجابات واضحة، كثير من الأمور سيتم مناقشتها هل هذا من واجباتي أو لا؟، وأشياء أخرى سيتم توزيعها بشكل تلقائي بين الزوج والزوجة، وتصبح هذه الأمور أهم إذا كان الطرفين يعملان.
 
هل تناقشتم في من سيقوم بتنظيف المنزل أو الطبخ؟، وذلك لأنه من ناحية أخرى هناك البعض ممن يرمون جميع هذه الأعباء على الزوجة، ومن ناحية أخرى هناك البعض ممن يرى أن المنزل و الأبناء مسؤولية مشتركة بين الطرفين وخاصة في حال كان كلاهما كثير الانشغال. 
 
 
 

تفاصيل عن  حياة الشريك

من المهم في ذلك النقاش معرفة تفاصيل عن حياة الشخص الذي سيجمع بينكما بعض شهور قليلة منزل واحد، وباتخاذ الزواج كخطوة قد نتخلى من خلالها عن بعض الأشياء المهمة مثلاً مكان السكن، سواء كان الزوج يسافر خارجًا أم لا؟، لذا يجب توضيح هذه التفاصيل حتى لا يتفاجأ أحدكما بوجود مجموعة من الأفكار المختلفة، وكذلك العديد من الأسرار الدفينة أو حتى معتقدات معينة بعد الزواج.
 
 
 

العلاقة مع الأصدقاء 'الزحمة أم الهدوء'

تختلف طبيعة الحياة الاجتماعية باختلافا لأشخاص بالطبع، فالكثير من الأشخاص يفضلون الحياة المليئة بالنشاط وآخرون يفضلون حياة اجتماعية هادئة.
 
وهناك البعض الذين يقطعون تواصلهم الاجتماعي مع بعض الأشخاص بعد الزواج، لتجنب هذه الحالة يجب مقابلة الأصدقاء، ومعرفة الأصدقاء المهمين من أولئك غير المهمين. فوجود حياة اجتماعية وأصدقاء يجعل العلاقة أكثر متعة.
 
 
 

هل هناك ثقة واحترام متبادل وتقبل لاختلاف الآراء؟

في نهاية المطاف، هل تشعرون بالأمان مع بعضكما البعض للحديث عن مشاكلكما الخاصة، الشخصية والعاطفية والمخاوف والأهداف المستقبلية، وغيرها من الأمور الخاصة أو الحساسة بطريقة عقلانية وشفافة ومريحة؟
 
 يجب مناقشة ما قد يتسبب في القلق لأح الطرفين مثل قصة حب من الماضي، أو مشكلة صحية معينة أو تعقيد عائلي.
 
 لذا يجب ترك مساحة خالية من المشاحنات لتكون آمنة ليتكلم الطرفين بصراحة ووضوح، لأن الحياة ستصبح معقدة، وكلما كان هناك شفافية ووضوح  في البداية، كلما خفف هذا من أعباء الحياة في المستقبل.
 
كما أنه ستكون الحياة أقل تعقيدًا إن كان كلا من الطرفين يعرف ماذا يتوقع من الآخر، و كلما زادت الثقة والاحترام بينهما.


 العلاقة مع العائلة

بالتاكيد العلاقة مع العائلة معظم الوقت ما تُسبب أكبر المشاكل بين الزوجين في العالم العربي، أولها موضوع السكن، حيث أن الكثيرين يفضلون السكن بجوار العائلة، كما أن كثير من العائلات تعتقد أن من حقها تنظيم شؤون أبنائها المتزوجين.
 
لذا يجب الاتفاق على موضوع تنظيم العلاقة ووضع حدود له منذ البداية لتجنب أي ازعاج قد ينتج بسبب تدخل أهالي الزوجين بأمورهم ومشاكلهم الشخصية وحتى يحافظ الزوجين على علاقتهم الطيبة مع الجميع، ولكن في الوقت ذاته يتضمن ذلك احترام الطقوس المختلفة لكل عائلة واحترام طريقتها في التعبير أو الاحتفال، فعلى الزوجين أن يكونا مستعدين للاختلاف، لأن الزواج سيضعهم ضمن هذه الأجواء التي عليهم تقبلها واحترامها حتى لو اختلفت عن المعتاد في حياتهم.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

المراة التي رعت الحية حتى صار ضخما وتنام معه كل ليلة لكن ما حدث في النهاية صادم جدا علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب اصابتك بالفشل الكلوى كبر الصورة قوة ملاحظة - هل تستطيع العثور على الحيوانات في هذه الصورة؟ سبحانك ربي ما أعظمك !! معجزه تحدث في جسد المرأه عندما يطلقها زوجها ويتوقف عن جماعها يثبتها العلم الحديث ويكتشفون أنها موجوده في القرأن الك