الصفحة الرئيسية
09 يناير 2018 ( 6186 المشاهدات )
الإعلانات

أسباب ضيق الرزق تجنبها لتنعم برزق وفير

يسأل العديد من الناس عن أسباب ضيق الرزق، ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أن يوزع الله عز وجل الأرزاق علي عباده ويحصل كل فرد علي رزقه  بالعدل  قال تعالي : ” وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ” سورة هود الأية رقم 6 .  ومن أكثر الأمور التي يحرص عليها الإنسان هي أن يصبح رزقه وفير والرضا بما قسمه الله له .

قال تعالي : ” ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ (3) سورة الطلاق .

قال تعالي: “وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء {الأعراف:96}

قال تعالى: وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا {الجن:16}


فقال صلى الله عليه وسلم : ( لو أنَّ ابنَ آدمَ هرب من رزقِه كما يهرُبُ من الموتِ ، لأدركه رزقُه كما يُدرِكُه الموتُ) .
صححه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” (952 ) .

فأنت أخي الكريم عندما تتقي الله في عملك وتتقرب إليه بكل الطرق والإيمان والعمل الصالح  والله سبحانه وتعالي له حكمة في توزيع الرزق علي عباده . قال تعالي : ( يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ) الرعد /26 .

عند الحاكم , عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته .
أخرجه ابن ماجة (2144), والحاكم (2/5 ، رقم 2135)

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ، وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ، فَاتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، خُذُوا مَا حَلَّ ، وَدَعُوا مَا حَرُمَ.

أسباب ضيق الرزق : 


الأول


قطع الرحم :

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ) . روى البخاري (2067) ومسلم (2557)

وبذلك، صله الرحم وبر الوالدين من أهم أسباب سعة الرزق  .


الثانى 


طلب الرزق بالمعاصي :      

قد يقوم البعض بتعجيل طلب الرزق بإستحلال ما حرمه الله وذلك بسبب ضعف الإيمان في قلبه . إذا كنت تطلب سعة الرزق فأنت يجب أن تلتزم بالعمل الصالح والطاعات والرضا بما يكتبه الله لك مع الإجتهاد بالعمل والطاعات .

قال تعالى : ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ  سورة النحل اية 97 : (


الثالث

عدم التأدب في طلب الرزق من الله تعالي :

هناك العديد من الأمور التي ذكرها الفقهاء حول عدم التأدب في طلب الرزق ومنها سوء الأدب في الدعاء او رفع الصوت أثناء الدعاء في الصلاة .

عَنْ أَبِي مُوسَى ، قال:كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ، فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا . فَقال : أربعوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلاَ غَائِبًا ، تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ، قَرِيبًا.أخرجه أحمد 4/394 والبخاري 4/69 .

عن أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه \” يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ ، فَيَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي\” .أخرجه مالك ((الموطأ\” 569. و\”أحمد\” 2/396(9137) و\”البُخاري\” 6340 وفي \”الأدب المفرد\” 654 و\”مسلم\” 7034 و\”أبو داود\” 1484 و\”التِّرمِذي\” 3387


الرابع

الزنا :

الزنا اثم كبير وأحد أسباب ضيق الرزق وذلك وفقاً لما ذكر في القرأن والسنة النبوية .

قال تعالي : ﴿وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) الإسراء ﴾

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:

(( في الزنا ست خصال، ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة، أما اللواتي في الدنيا فيذهب ببهاء لوجه، ويورث الفقر، وينقص العمر، وأما اللاتي في الآخرة فيورث السخط وسوء الحساب والخلود في النار ))

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

هل تزعجك الصراصير.. إليكم طريقة التخلص من الصراصير باستخدام الخيار فقط ! الصحة تحذر من أدوية مغشوشة لعلاج تصلب الشرايين تعرف عليها وحذر غيرك شاب يفتح القبور ليلاً والسبب غريب جداً شاهد ماذا يحدث لجسمك عند تناول تمرتان يوميا