الصفحة الرئيسية
١٣ يناير ٢٠١٩ ( 87 المشاهدات )
الإعلانات

أسباب وعلاج الشعور بنقص الطاقة

أسباب الشعور بنقص الطاقة

ينتج نقص الطاقة من افتقار الجسم للدهون والكربوهيدرات والسكريات والبروتينات بينما لا تولد الطاقة من الفيتامينات والمعادن، ولكن البعض منها يدخل في المواد الكيميائية المنتجة للطاقة، ويختلف مقدار الطاقة المنتجة على حسب كمية الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية، فكل غرام من الدهون يعطي حوالي 4 سعرات حرارية ، أو غرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين يعطي5 السعرات الحرارية.

الأغذية والأطعمة المرغوبة لعلاج نقص الطاقة بالجسم

تناول ثمرات من الفاكهة يوميًا

الفاكهة هي نظام غذائي جيد للجسم بما يحتويه من السكر الطبيعي ووجود الألياف التي تبطيء من امتصاص تلك السكريات، مما يساعد على الاحتفاظ بالطاقة لوقت أطول، لذلك تحث أنظمة التغذية الجيدة الآن على تناول خمس وجبات صغيرة من الفاكهة يوميًا.

الأطعمة الطبيعية

الأطعمة الطبيعية غير المعالجة كيميائيًا تعمل على تحسين مستويات الطاقة بالجسم. كما أنها ذات قيمة صحية وتخلو من الآثار الجانبية للمواد الكيميائية التي توضع على الأطعمة الأخرى.

تناول أطعمة بها نسبة من الكربوهيدرات المعقدة

يتم التخلص من الكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها مثل خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة تدريجيًا ، مما يساعد على النشاط ومواصلة على العمل لفترة طويلة.

الأغذية والأطعمة غیر المرغوبة

الابتعاد عن الدهون المشبعة

تعد الدهون المشبعة هي التى تدخل في إعداد الأطعمة الجاهزة والسمن الصناعي مثل الدهون الموجودة في اللحوم الدسمة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول. أما الدهون الجيدة فهى غير المشبعة مثل الزيوت السمكية والمكسرات والزيوت النباتية.

الأطعمة الدهنية في الصباح

أظهرت الدراسات أن امتصاص كميات كبيرة من الدهون في الصباح يقلل من عملية التركيز طوال اليوم، وهذه الأطعمة مثل الزبدة والكريمة واللحوم الدهنية ، إلخ، لذلك هذه الأطعمة ليست هي الأنواع المفضلة للتناول على الفطور .

الإفطار الغني بالسكريات البسيطة

يؤدي تناول وجبة الإفطار الغنية بالسكريات البسيطة مثل العسل والمربى والحلويات بشكل عام للشعور بعدم التركيز وعدم القدرة على الاستمرار في العمل خلال اليوم لأن الطاقة التي تنتجها هذه الأنواع من الأطعمة تهدر بسرعة.

تناول مشروب القهوة الغني بالكافيين

يوجد  الكافيين في مشروب القهوة بنسبة كبيرة عن الشاي والكاكاو والشوكولاته.

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الكافيين يسبب الأرق وقلة النوم ، مما ينتج عنه تثبيط تأثير الأدينوزين ، والتي تؤثر هي الأخرى على الدماغ وإنتاج الطاقة. لذلك فإن تناول الكافيين بكثرة يقلل من طاقة الجسم.

 

أسباب نقص طاقة الجسم

نقص الأكسجين

يعتبر الأكسجين من أهم العناصر التي تحتاجها لإمدادك بالطاقة كما يساعد التنفس بعمق على تحريك السوائل في الجهاز الليمفاوي الذي ينقي الجسم من المواد السامة، ونوصيك بتخصيص خمس دقائق مرتين في اليوم لتأخذ نفسًا عميقًا وتقل ، وتكرارًا 10ذلك عشر، وسوف تندهش بمقدار النشاط الذي ستشعر به لاحقًا.

الجفاف

يغفل الكثير من الأشخاص تاثير ذلك على نقص الطاقة بالجسم، حيث يتسبب

عدم الحصول على القدر الكافي من الماء، في بطيء تدفق الدم إلى أعضاء الجسم وخاصة الدماغ، لذا ننصحك بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا، لتعويض جسمك عن السوائل التي فقدتها خلال نشاطاتك اليومية.

الآلآلم المزمنة

 يعاني الكثير من الأشخاص من نقص الطاقة نتيجة للشعور بالآلام المزمنة خلال اليوم مثل آلام الظهر وآلام القدم، لهذا ننصحك بتجنب الأسباب التي تجعلك تعاني من تلك الآلآم.

قلة النوم

 يشعر الكثير من الأشخاص خلال ساعات النهار بالرغبة بالنوم نتيجة لعدم الحصول الكافي على ساعات النوم التي تحتاجها، لذا ننصحك بالحصول على ثماني ساعات نوم يوميًا.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

عاجل : بشري سارة جدا لكل الموظفين الأقل من 55 عام دعاء لو قلته لن تترك الصلاة ولن تجمع صلاة مع صلاة .. لاتجعله يفوتك كوب واحد على الريق و انسى آلام العظام و المفاصل و هشاشة العظام / يقوي العظام شاهد قصة الثعبان الذي خرج من قبر الفنانة صباح