الصفحة الرئيسية
13 يناير 2019 ( 52 المشاهدات )
الإعلانات

الفواكة المكسبة للطاقة والمقاومة للتعب

الفواكة المكسبة للطاقة والمقاومة للتعب

 تعتبر الفواكة المكسبة للطاقة من أفضل الأغذية التي يمكن أن يتم تناولها بصفة يومية على هيئة وجبات صغيرة لإمداد  الجسم بما يحتاجه من المعادن والفيتامينات الهامة، بالإضافة إلى الحصول على قدر جيد من الألياف، وبالتالي رفع مستوى الطاقة بالجسم، وحمايته بمفعولها المقاوم للأكسدة والأمراض، وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم الفواكة المكسبة للطاقة.

بعض الأنواع منالفواكة المكسبة للطاقة

 أولًا: العنب

العنب الغامق اللون:

 يساعد العنب وخاصة العنب الغامق اللون على سلامة الجسم وصحته، لأنه يحتوي على نسبة من المواد الغذائية الهامة والتي ترفع مستوى الطاقة بالجسم بالإضافة إلى سهولة امتصاصه وهضمه.

الصبغات المقاومة للأكسدة:

 تعتبر الصبغات الغامقة سواء الحمراء أو السوداء التي توجد في العنب من أفضل مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الشيخوخة.

الوقاية من تصلب الشرايين:

 يحتوي العنب الغامق على مادة ربيزفيراترول التي تحمي من انسداد وتصلب الشرايين مثل الشرايين التاجية.

العنب مقاوم للسرطان:

يعتبر العنب من الفواكة المكسبة للطاقة بأنواعه المختلفة، حيث يحتوي على حمض الإلجيك الذي يقاوم السرطان، كما يحتوي على بعض المعادن مثل النحاس والماغنسيوم والبورون والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية للعنب

 يحتوي على ١٠٠ جرام من العناصر الغذائية التالية:

 كربوهيدرات ١٥ جرام - نشا صفر جرام سكريات-  ١٥ جرام بروتين أقل من جرام واحد - دهون أقل من جرام واحد - طاقة ٦٠ كالوري كبير

 

ثانيًا:الموز

 يعتبر الموز من أفضل الفواكة المكسبة للطاقة التي تساعد على الحصول على قدر من الطاقة، وإذا كان ناضجا بدرجة كافية تتحول نسبة من النشويات الموجودة به إلى سكريات، مما يمد الجسم بالطاقة، ولذا فإن بعض الرياضيين يعتادون على تناول ثمرة موز قبل ممارسة التمرينات الرياضية، لسهولة امتصاصه.

مساعد على التركيز والراحة النفسية:

يزيد الموز أيضًا من مستوى التركيز، كما يحتوي على السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالراحة النفسية، ولذا عرف عنه بأنه فاكهة منشطة و مريحة للنفس.

 الموز لزيادة الطاقة الجنسية:

 يوجد به مادة بوفوتنين والتي تزيد من النشاط الجنسي، كما يحتوي على عناصر غذائية أخرى تساعد على زيادة الطاقة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ب.

القيمة الغذائية للموز

يحتوي على ١٠٠ جرام من المغذيات الآتية:

 كربوهيدرات ٢٣ جرام - نشا جرامان - سكريات ٢١ جرام - بروتين جرام واحد دهون أقل من جرام واحد - طاقة ٩٥ كالوري كبير

ثالثًا: الموالح:

تعتبر  الموالح مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون من الفواكة المكسبة للطاقة وذات القيمة الغذائية العالية، بالإضافة لإمداد الجسم بنسبة كبيرة من فيتامين ج، حيث تحتوي على مركبات الفلافونويدات التي تمثل مضادة طبيعية للأكسدة، كما لها تأثير قوي ضد الإصابة بأمراض السرطان والقلب.

كما تعالج الموالح أزمات التنفس عند الأطفال لما لها من فعالية كبيرة في  مقاومة الأكسدة، مما يساعد في علاج التهابات الممرات التنفسية ومنع تمدد الشعب الهوائية، ولذا يجب تناول الموالح في فصل الشتاء للوقاية من نوبات ضيق التنفس.

تحتوي الموالح على نسبة كبيرة من مادة البكتين، مما يقلل من نسبة الكوليسترول ومنع ترسبه بالشرايين.

تعد الموالح بوجه عام من الفواكة المكسبة للطاقة، فالبرتقال يحتوي على ٩٪ من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة، ولذا فيمكن تناول كوب من عصير البرتقال في الصباح.

الأفوكادو:
يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، كما يعمل على خفض معدل الكولسترول السيئ بالدم، ويساعد على امتصاص مادة الليكوبين والبيتاكاروتين لتحقيق صحة وسلامة القلب.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

لن تصدق .. ستتخلص من مشاكل الهاتف الذكى باستخدام هذه الممحاه فقط ! أسباب حرارة القدمين واليدين في بعض الأجسام تجنبوها تناول الثوم على معدة فارغة وبعد 7 أيام هذا ما سوف يحدث لجسمك ! لن تتخيل ما تفعله المرأة عندما تكون وحدها في المنزل! مفاجأة