الصفحة الرئيسية
١٣ يناير ٢٠١٩ ( 114 المشاهدات )
الإعلانات

كيف تقي نفسك من حصوات المرارة؟

كيف تقي نفسك من حصوات المرارة؟

حصوات المرارة هي قطع صلبة موجودة في المرارة، وتتشكل عندما يتم ترسب الكولسترول والصفراء في المرارة بشكل عام ، وتكون صغيرة جدًا وتصل أعدادها إلى مئات الحصوات، وهي لا ترى بالعين المجرى وكلما زاد الكوليسترول في العصارة المرارية أدى ذلك إلى تكون حصوات المرارة.

أسباب تكون حصوات المرارة

·       تؤدي زيادة نسبة الصفراء إلى تكوين تلك الحصوات

·   ضعف انقباض عضلة الحويصلة المرارية، مما يؤدي إلى ضعف قدرتها على تفريغ ما بها من بقايا الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول وألياف قليلة.

·   يعتقد أن ألم المرارة ينتج عن وجود حصوات في قناة الحويصلة المرارية، وعندما مما يؤدي لالتهابها وخاصة مع طول فترة الانسداد

 الأشخاص الذين يصابون بحصوات المرارة

·       الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مزمنة

·       الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم مثل الانيميا.

·       تصاب الإناث فوق سن العشرين خاصة الحوامل بحصوات الكوليسترول والذكور فوق ٦٠ سنة.

·       الأشخاص الذين يقومون باتباع رجيم قاس لفقد الوزن بشكل سريع.

·       المرضى الذين يتناولون أدوية مثل أدوية الكوليسترل ومنع الحمل

ما هي أعراض حصوات المرارة ؟

لا يعاني معظم الأشخاص ممن لديهمحصوات المرارة من أية أمراض وإنما يتم اكتشافها بالصدفة عند إجراء بعض الفحوصات اللازمة، ولكن من أهم أعراضها الآتي:

 

·       يشعر المريض بالألم على الجانب الأيمن العلوي من المعدة ، ويمكن الشعور بهذا الألم بين الكتفين

·   يعاني المريض أحيانا من القيء والعرق الشديد، ويمكن أن تحدث ألم في المرارة من عدة أسابيع إلى أكثر من سنة.

·   يصاحب الالتهاب المراري الحاد ارتفاع في درجة الحرارة وألم يستمر لوقت طويل والتهاب بالحويصلة المرارية، مما يستدعي التدخل الجراحي.

·   ومن الممكن أن تحدث مضاعفات أشد يؤدي مرور إحدى الحصوات إلى القناة المرارية الرئيسية إلى حدوث مضاعفات شديدة وألم شديد واصفرار العينين والجلد

كيف يمكن علاج حصوات المرارة؟

·   لا تزال جراحات المرارة تستخدم على نطاق واسع، لأن العلاجات غير الجراحية تعمل فقط في حالات معينة وهي قليلة جدًا مقابل الجراحة التي يمكن إجراؤها في جميع الحالات.

·   لا يعاني المريض من اضطرابات في الجهاز الهضمي ، على الرغم من أن وظيفة المرارة تساعد في عملية الهضم ، ويمكن أن يتم واستئصال حصوات المرارة حيث يتم إجراء جراحة بعرض عشرة سنتيمترات.

·   يبقى المريض في المستشفى لعدة أيام ولا يقوم بعمله المعتاد قبل بضعة أسابيع أو من خلال المنظار الداخلي ، حيث يمكن عمل فتحات صغيرة لإزالة الحويصلة المرارية ويظل المريض في المستشفى يومًا واحدًا فقط ، ثم يعاود نشاطه في غضون أيام قليلة فقط.

·   كما أن الشعور بالألم يكون أقل من ألم الجراحة التقليدية، ولكن في هذا النوع من الجراحة لا يمكن التخلص من حصوات المرارة.

أنواع حصوة المرارة

حصوات الكوليسترول

غالبا ما تكون حصوات الكوليسترولباللون الأصفر أو الأخضر، وهي تمثل 80% من حصوات المرارة.

 

حصوات صبغية

وهي حصوات أقل في الحجم وداكنة اللون، وتتكون من البيليروبين، والسائل الذي تفرزه المرارة والكبد، وتكون منتشرة بين الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل تليف الكبد وأنيميا الدم المنجلي.

علاج حصوات المرارة بالأعشاب

توجد بعض الإجراءات المنزلية البسيطة التي تساعد في علاج حصوات المرارة إلى جانب العلاج الطبي، ومن هذه الوصفات المنزلية الآتي:

·   قم بخلط ملعقة طعام واحدة من خل التفاح مع كوب من عصير التفاح أو مزج ملعقتين منه مع ملعقة من عصير الليمون في كوب من الماء الساخن وتناوله في الصباح على معدة فارغة لتفتيت حصوات المرارة.

·       تناول عصير الليمون الطازج كل يوم على معدة فارغة واتبعه بكوب من الماء

غلي ملعقة واحدة من النعناع الجاف في كوب من الماءمع تحليته بملعقة من العسل وتناوله وهو دافئ.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

مشجع تونسي يحرج مذيعة مصرية ويوجه رسالة للمنتخب المصري طفل قال لوالدته انى اتحدث يوميا فى الليل مع رجل غريب راقبت والدته غرفته ليلا وكانت المفاجاة ماذا سيحدث للمرأة لو تزوجت بأكثر من رجل ؟ الحكمة كشفها لنا العلم الحديث ! اوعى ترمى كرتونة البيض عملت بيها حاجه روووعه تعالى شوفيها أعمال يدويه